بحث

مبدعو قطر يحملون رسالة سلام إلى العالم في ختام ليلة الأغنية

الدوحة في 25 نوفمبر /قنا/ أقام مركز شؤون الموسيقى، التابع لوزارة الثقافة والرياضة الليلة، الجزء الثاني من احتفالية /ليلة الأغنية القطرية/ في نسختها الثانية ، المقامة على مدى يومين تحت شعار /محتار يا بلادي شهديلج/، على مسرح مركز قطر الوطني للمؤتمرات.

حضر الاحتفالية سعادة السيد صلاح بن غانم العلي وزير الثقافة والرياضة وعدد من المسؤولين بالوزارة وضيوف الحفل وجمع من المهتمين مع تطبيق الاجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا /كوفيد - 19 /، حيث لا يتجاوز عدد الجمهور في كل جلسة النسبة المحددة من قبل وزارة الصحة .

وقد حملت ليلة الأغنية القطرية في الختام رسالة سلام إلى العالم من المبدعين القطريين، حيث عبر العمل الفني / للسلام /الذي أنتجته لجنة احتفالات اليوم الوطني وهو من تأليف الشاعر صلاح بن غانم العلي وألحان مطر علي، وغناء المطربين فهد الكبيسي وعيسى الكبيسي اللذين قدما أداءً فنيا راقيا شنف الأذان وبلغ الأحاسيس الجياشة والرسالة السامية وراء هذا العمل الإنساني، وخاطبت الأغنية ضمير الإنسانية للحفاظ على أطفالنا بالدرجة الأولى من مصائر مجهولة نتيجة حروب وخلافات مستعرة في عالمنا العربي.

واستمتع الجمهور الليلة بأعذب الألحان التي شدى بها نخبة من المطربين والمطربات في قطر مع نخبة من نجوم الأغنية القطرية بمشاركة فرق موسيقية من قطر وتركيا، بقيادة المايسترو الكويتي الدكتور أحمد حمدان.

وكان تراث الأغنية القطرية حاضرا بقوة هذه الليلة، حيث أبحر مجموعة من المطربين ليقدموا مجموعة من الأغاني التي سكنت في الذاكرة الوطنية مثل واقف على بابكم ، اسمر وعيونه وسيعة، ندعي لك يا الدوحة ، محتار يا بلادي شهديلج/، والتي حملت شعار الاحتفالية .

وغنى الليلة سعود جاسم أغنيتين ضيعوك من أشعار عبدالله الناصر وألحان مطر علي، وأغنية تغيب من أشعار وألحان خالد زيني، وغني المطرب عايل من ألحانه أغنية يمر العمر ومن كلمات الشاعر علي الحجاجي، وقدمت المطربة رحمة رياض أغنية يا أرض الوفاء والحب كلمات كل من كوثر السادة،منى الكواري، ميساء السعدي ، وألحان خالد السالم ، وتغنى خالد سالم تركي بأغنية والله كبيرة من أشعار حمود الشمري، وألحان أحمد عبدالرحيم، وأغنية هجرني للشاعر خليفة جمعة وألحان سالم تركي، أما المطرب سعد حمد، فقدم أغنيتين هما وش فيها يعني من ألحانه وأشعار عبدالله الكواري ، وذكرى زمان من كلمات وألحان الموسيقار الراحل عبدالعزيز ناصر.

كما استمتع الجمهور بأداء المطرب منصور المهندي في أغنيتين الأولى قدمها للمرة الأولى وهي لو نلتقي للشاعر حمد البريدي وألحان أنور عبدالله ، وأغنية يا ليالي الحب للشاعر مشعل الذاير، وألحان فهد ناصر، واختار المطرب والملحن أحمد علي الرجوع إلى التراث فقدم من ألحانه اغنية على العقيق اجتمعنا ، كما قدم الفنان صقر صالح أغنية تفارقنا للشاعر طلال السعيد وألحان الراحل عبدالعزيز ناصر.

واحتفت ليلة الأغنية القطرية بتقديم موهبة قطرية جديدة وهي عائشة الزياني التي غنت ليلة لقا بمشاركة الفنان احمد عبدالرحيم ، وهي من أشعار وألحان فهد المرسل، أما المطرب فهد الكبيسي فقدم أغنيتين هما: ياما قلت لك ، للشاعر حمد بن عبدالله آل ثاني وألحان عبدالله المناعي، وأغنية من دون كرامتنا للشاعر زايد بن كروز وألحان عبدالله المناعي ، كما قدم عيسى الكبيسي أغنيتين هما الله يسامح من ألحانه و كلمات موضي ، والثانية لا تفسر للشاعر فهد المرسل وألحان فهد الحجاجي قبل أن تختتم الليلة بالعمل الفني للسلام .

وقد قام سعادة السيد صلاح بن غانم العلي وزير الثقافة والرياضة في نهاية الاحتفالية بتكريم اثنين من رواد الأغنية القطرية وهما الدكتور مرزوق بشير وذلك تقديرا لمسيرته الطويلة ودوره الأدبي في غثراء المكتبة الموسيقية بالأعمال المميزة ، في خدمة الثقافة والفنون في قطر، والفنان صقر صالح، تقديرا لجهده الكبير ومشواره الحافل وبصمته المؤثرة في مجال الأغنية القطرية ، كما كرم سعادته الفنان التونسي القدير لطفي بو شناق والموسيقار الكويتي الدكتور أحمد حمدان .

وفي كلمة له ، أعرب الدكتور مرزوق بشير عن شكره لوزارة الثقافة والرياضة على هذه اللفتة الطيبة، مؤكدا أن التكريم يشمل كل من جعل الكلمات نابضة وحاضرة في الأذهان عزفا ولحنا وأداء وأهدى التكريم كذلك إلى روح الموسيقار الراحل عبدالعزيز ناصر.

جدير بالذكر أن ليلة الأغنية القطرية التي أقيمت للعام الثاني على التوالي جاءت لدعم الأغنية القطرية، وتشجيع أركان الإبداع فيها ملحنين وشعراء ومطربين وعازفين لتقديم أعمال فنية تليق بمسيرتها،علاوة على إمداد المكتبة الموسيقية القطرية بإنتاج فني جديد، وإطلاع الأجيال الجديدة على الإبداع القطري في الغناء القديم والحديث.

6 عرض0 تعليق

أحدث منشورات

عرض الكل

Music Affairs Center launches new artistic program

Doha: The Music Affairs Center of the Ministry of Culture and Sports has launched an artistic program, within the framework of its new season, which is being held under the slogan “Music Everywhere”.

  • Facebook Basic Black
  • Twitter Basic Black
  • Black Instagram Icon

ساعات العمل 

 

 8:00 صباحا إلى  2:00 الظهر

 

اشترك للحصول على أحدث الاخبار

العنوان

شارع البشيرية 940 , منطقة 17 , مبنى 31 

 
البريد الاكتروني:
info.music@mcs.gov.qa
صندوق البريد:
2511